رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رانيا الغباشى أول وأصغر مهندسة ميكانيكا مصرية وإفريقية وعربية تفوز بجائزة «ستيفى»

ستوديو

حلت رانيا الغباشي أول وأصغر مهندسة ميكانيكا مصرية وإفريقية وعربية تفوز بجائزة «ستيفي» للسيدات في مجال الأعمال لفئة صناعة السيارات، ضيفةببرنامج "مصر تستطيع" المذاع عبر فضائية "dmc" تقديم الإعلامي أحمد فايق.

وقالت رانيا الغباشي خلال حوارها ببرنامج "مصر تستطيع" مع الاعلامي أحمد فايق، إنها تخرجت من جامعة المنوفية، وبعدها واجهتها صعوبات متعلقة بعدم قبولها في عدد كبير من فرص العمل بسبب أنها أنثى، لكنها بدأت العمل في مصنع لصناعة الألواح المعدنية، موضحة أن العلم ليس حكرا على أي جنس.

وأضافت: "عندما كنت في الجامعة شاركت في مسابقة عالمية، حتى نكون مؤهلين لتصنيع سيارة سباق تتكون من مقعد واحد فقط، وكان ذلك في عام 2013، وعندما تخرجت بدأت في البحث عن فرص عمل، وكنت أول مهندسة أعمل في شركة استشارات هندسية لميكانيكا التصميم وخدمات الهندسة العكسية وتصميم وصيانة بعض قطع الغيار".

وأشارت إلى أن هناك بعض الأدوات التي تساعدها في عملها، متابعة: "منذ عام التحقت بمصنع عالمي للسيارات من أجل توطين صناعة بعض قطع الغيار في مصر، إذ تبلغ نسبة التوطين في السيارات الملاكي 45%، ونحاول زيادة المكون المحلي وتوسيع الصناعات المغذية لصناعة السيارات في مصر".