رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حقيقة عدم فاعلية لقاحات كورونا ضد السلالات الجديدة من الفيروس

ستوديو

قال الدكتور ضياء كامل، متخصص في علم الباثولوجي، إن هناك مخاوف وجدت خلال الأسابيع الماضية من عدم فاعلية اللقاحات الحالية  المتعلقة بفيروس كورونا بعد انتشار السلالة الجديدة للفيروس، مشيرا إلى أن الطفرات التي أحدثها الفيروس أثارت القلق حول مدى فاعلية اللقاحات الموجودة مثل لقاح جامعة أكسفورد ولقاح أسترازينيكا وأيضا لقاح فايزر.

وأضاف في حديثه لقناة "الغد"، أن المخاوف زادت مع انتشار السلالة الجديدة في جنوب إفريقيا والبرازيل وعدم جدوى اللقاحات الحالية معها، موضحا أن اللقاح يساعد على تكوين قوي للمناعة في ظل التخفي للسلالة الجديدة وتحورها بشكل كبير.

وأشار إلى أنه مع السلالات الجديدة أثبتت أن اللقاح غير فعال بطريقة قوية ولم يقاوم الفيروس، مبينا أن اللقاحات لا بد أن يكون بها تعديل بسيط ويجب  طمأنة الناس.

وأكد أنه لن يتم البدء من الصفر في اللقاحات كما يشاع، فهناك تعديلات بسيطة لا بد أن تتم، وكل المعلومات تشير إلى أن اللقاحات فعالة وأن لقاح أسترازينيكا فعال بنسبة 90%، مشددا على أهمية تضعيف الفيروس بطريقة بيولوجية مع اتباع الإجراءات الاحتارزية اللازمة مثل ارتداء الكمامة.

وطمأن بأن اللقاحات فعالة والعمل يتم الآن على تضعيف الفيروس ولكن الكل يريد أن تكون فعالة 100%، موضحا أن السلالات الجديدة لا بد أن تكون لها دراسة كاملة خاصة وأنها تنتشر بسرعة سريعة جدا ويجب العمل على ذلك.

وذكرت صحيفة "ذا تليجراف" أن علماء جامعة أوكسفورد يعكفون على تطوير نسخ جديدة من لقاحهم لمكافحة سلالات متحورة من فيروس كورونا.