رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

لـ«مهندسة مصرية».. مشروع تخرج ضمن الأفضل حول العالم (فيديو)

ستوديو
طباعة
عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يُعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon، ويقدمه الإعلامي حسام حداد، والإعلامي جومانا ماهر، والإعلامية ليندا عبداللطيف، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "مشروع تخرج لمهندسة مصرية ضمن أفضل مشروعات التخرج حول العالم".

واختارت إحدى المسابقات الهولندية مشروع تخرج ناطحة ثقافية تاريخية للمهندسة أريج بدر الدين، ضمن أفضل مشروعات التخرج على مستوى الجامعات حول العالم لعام 2021، وهي مسابقة هولندية تعقد كل عامين لمشروعات التخرج المعمارية المقدمة من الجامعات في جميع أنحاء العالم.

وتخرجت "بدر الدين" عام 2019، وقد اختارت مدينة طنطا لموقع مشروعها بهدف تطوير المدينة كمحور سياحي، إذ يحتوي المشروع على جزءين رئيسيين، هما متاحف تاريخية ثقافية وناطحة سحاب، وفي قسم المتحف سيشاهد السائحون كنوز الحضارات القديمة الموجودة في طنطا، ويتكون المتحف من 3 قاعات رئيسية تصف كل منها نوعًا مختلفًا من جزء مختلف من الحضارة التي مرت بها مصر مثل الفرعونية والرومانية والإسلامية وصولًا إلى مصر الحديثة.

الجزء الآخر من المشروع الذي صممته أريج بدرالدين هو ناطحة سحاب بانورامية على النيل مبنية على ترس للدوران يمينًا ويسارًا لرؤية نهر النيل من جميع الأماكن فيها، ويأتي تصميم المشروع من مواد مستدامة مصنوعة من موارد طبيعية تكلفتها منخفضة، علاوة على ذلك تم تصميم المشروع لإنتاج الطاقة واستخدام الموارد المتجددة لحماية البيئة.

وقالت أريج بدرالدين، في تصريحات للبرنامج عبر تطبيق "زووم"، إنها خططت لمشروعها من أجل زيادة السياحة في طنطا، إذ أنها تحتوي على قطع أثرية ونهر النيل، كما أنها خططت لتدشين ناطحة سحاب ثقافية لكي يقوم السياح به.

وأضافت: "درست المشروع كثيرًا لكي أطلع على  مختلف الأفكار، وأفكر في طرق استدامة جديدة مثل توليد الكهرباء، ولن يستهلك المبنى أي طاقة ضارة بالبيئة، وعندما عرضت المشروع على المشرف على المشروع رفض في البداية، فكرت المزج بين الحضارات، وطالبني بأن أكتفي بحضارة واحدة، لكنني صممت أن أمزج بين كل الحضارات التي مرت على مصر".

إرسل لصديق

التعليقات