رئيس مجلس الإدارة
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الأردن ليس الأول».. مساعدات مصر الطبية عربيًا وإفريقيًا ودوليًا

ستوديو
طباعة
قدّمت مصر يد العون للدول العربية والإفريقية، لمواجهة تداعيات أزمة كورونا، حتى أنها أرسلت لدول أوروبية، ما يعزز العلاقات الخارجية للدولة المصرية ويؤكد مدى ذكاء وقدرة قيادتها السياسية في التواصل عربيًا وإفريقيًا ودوليًا.

في التقرير التالي، نرصد أبرز الدول التي أرسلت إليها مصر مساعدات طبية وإنسانية خلال أزمة كورونا التي اقتربت على العام منذ بدايتها.

• مساعدات طبية للأردن
أرسلت القاهرة طائرة مساعدات طبية للملكة الأردنية الهاشمية، الإثنين؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتقديم يد العون للدول الصديقة والشقيقة لمواجهة تداعيات أزمة تفشى فيروس كورونا.

وأصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها بإقلاع طائرة نقل عسكرية محملة بشحنة كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية التي تم تجهيزها، بالتعاون مع وزارة الصحة متجهة إلى المملكة الهاشمية؛ للوقوف بجانب الشعب الأردني الشقيق في مجابهة تفشي الوباء القاتل، وفقًا لبيان صادر اليوم الإثنين.

وتأتي تلك المساعدات انطلاقاً من الروابط القومية وموقف مصر الثابت تجاه أشقائها من الدول العربية والتضامن والتعاون الكامل معهم في مواجهة المحن والأزمات.

14 طنًا من المساعدات المصرية للعراق
وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، وفي إطار تضامن مصر مع شعب العراق الشقيق، للمساهمة في مجابهة انتشار فيروس كورونا، تم إعداد وتجهيز كميات كبيرة من المساعدات الطبية ومواد التطهير، والتي ستسهم في تخفيف العبء عن دولة العراق.

في 6 سبتمبر من العام 2020، أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى العراق محملة بـ14 طنًا من المستلزمات الطبية ومواد التطهير المقدمة من مصر فى إطار العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين.

اليمن 
أرسلت مصر مساعدات طبية للحكومة الشرعية في اليمن؛ بهدف تقديم الدعم وتخفيف العبء عن كاهل اليمنيين لمجابهة تفشي كوفيد- 19، ذلك في يوليو 2020.

وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، في بيان عبر صفحته الرسمية: "بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، مصر ترسل مساعدات طبية للحكومة الشرعية باليمن"، ليتم نقلها عبر طائرة عسكرية، ويتم تسليمها للحكومة الشرعية اليمنية من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية بالرياض.

• بـ4 ملايين دولار.. مساعدات مصرية إلى 30 دولة إفريقية
في 5 سبتمبر 2020، أعلنت وزارة الخارجية أن القاهرة أرسلت مساعدات طبية لدول إفريقية، للمساعدة في احتواء انتشار جائحة كورونا في إطار علاقات الإخوة والصداقة التي تجمع مصر بأشقائها الأفارقة، وتوجيهات الرئيس السيسي بسرعة إرسال مساعدات عينية طبية بقيمة 4 ملايين دولار إلى 30 دولة إفريقية لمساعدتها في جهودها؛ لاحتواء التحديات الناجمة عن انتشار جائحة "كورونا".

وكلف وزير الخارجية، سامح شكري، في هذا الصدد، السفيرة سها جندي، مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية، بتنسيق جهود وزارة الخارجية بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المصرية المعنية، بما في ذلك هيئة الشراء الموحد للمستلزمات الطبية ووزارتي الطيران المدني والمالية وشركة مصر للطيران، وذلك للإعداد لإرسال المساعدات الطبية إلى الدول الإفريقية، والتي بلغت كل شحنة منها في حدود 1.5 طن لكل دولة إفريقية، وذلك في إطار مساهمة مصر في الصندوق الإفريقي للاستجابة لفيروس "كوفيد- 19" التابع للاتحاد الإفريقي.

وأضافت الوزارة أنه تم بالفعل توجيه الدفعة الأولى من المساعدات في هذا الإطار إلى 10 دول إفريقية؛ وجار استكمال إجراءات شحن الدفعة الثانية لـ20 دولة أخرى خلال الفترة المقبلة.

• مساعدات مصرية لدول آسيوية وأوروبية
حظى إقدام مصر على تقديم المساعدات الطبية لأصدقائها من دول العالم، التى عانت من آثار قاسية لجائحة كورونا، بتغطية بارزة فى وسائل الإعلام العالمية.

الولايات المتحدة الأمريكية
أرسلت مصر طائرة عسكرية محملة بالمساعدات الطبية إلى العاصمة الأمريكية مع تفشي وباء كورونا فى الولايات المتحدة، والتي تحدث عنها مايك إيفانز، أحد مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فيما يخص شئون الشرق الأوسط، أن "الهدية المصرية" تتضمن أدوية تخدير، ومضادات حيوية، وأكياس لحمل الجثث، وأقنعة، واختبارات طبية لفحص المصابين بكورونا، أرسلت قيمتها 1,3 مليار دولار، وذلك خلال أبريل 2020.

الصين 
ولأن مصر تربطها علاقات تاريخية عميقة مع الصين، فإنها لم تتوان فى تقديم يد العون إلى الصين، حيث أرسلت شحنات من المعدات والمستلزمات الطبية فى الأول من مارس الماضي، إضافة إلى قيام وزيرة الصحة والسكان بزيارة للعاصمة الصينية بكين، على رأس وفد مصرى رفيع المستوى، لتعرب الصين، حكومة وشعبًا، عن امتنانها لمصر على «الهدية» التى جاءتهم فى توقيت صعب للغاية كان فيها الصينيون يتعرضون للتنمر من دول غربية.

وأشاد السفير الصينى في القاهرة، لياو لى تشاونج، بالخطوة المصرية، وقال فى تصريحات وقتها إن الدكتورة هالة زايد أول وزير صحة أجنبى تزور بلاده، ونقلت التضامن والدعم للجهود الصينية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأعرب الرئيس الصيني للرئيس السيسى عن امتنانه للمساعدة التى قدمتها مصر، مؤكدًا اقتسام الخبرات والنتائج البحثية الطبية مع الجانب المصرى الصديق وتقديم المستلزمات الطبية للجانب المصري.

إيطاليا 
في أبريل 2020، أرسلت الحكومة المصرية مساعدات ومستلزمات طبية إلى إيطاليا للمساعدة في مواجهة كورونا، حيث وصلت طائرتان عسكريتان إلى روما، من خلال زيارة رسمية من الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، برفقة وفد من القوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأنه في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، قامت القوات المسلحة بإعداد وتجهيز طائرتين عسكريتين تحملان كميات من المستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد التطهير مقدمة من مصر إلى إيطاليا، وذلك في إطار العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين الصديقتين.

إرسل لصديق

التعليقات