رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير زراعي: مصر تزرع الفراولة الأورجانيك بأقل تكلفة وأعلى إنتاجية

ستوديو

قال أحمد ناصف الخبير الزراعي، إن مصر نجحت في زراعة الفراولة بالنظم الحيوية، وحققت أعلى إنتاجية بجودة عالمية وبأقل تكلفة وأفضل سعر للمنافسة بأسواق أوروبا والعالم خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف للإعلامي محمد غانم، عبر فقرات برنامج "الجدعان" على فضائية القاهرة والناس 2، أن هناك تجربة نموذجية رائدة تم زراعتها بالبحيرة تبلغ مساحتها 5.5 فدان بالفراولة يطبق فيها استخدام التسميد الحيوى بمادة النوفابلس الحيوية، ومكافحة الآفات الزراعية ورش الأوراق بمادة النوفاكيه بديلا عن الكيماويات.

وأشار إلى أن النتيجة كانت مذهلة من حيث حجم الثمار وجودتها ولونها وصالحيتها للتصدير، بعد تحليل مكونات الثمرة والتأكد من خلوها من أى متبقيات للمبيدات.  

من ناحيته، أوضح الدكتور محمد فتحى سالم، رئيس مركز أبحاث الزراعة الحيوية بجامعة السادات، أن مساحة الأرض المنزرعة بالفراولة بلغت 5.5 فدان أعطت أعلى إنتاجية للفدان تماثل 3 أضعاف الزراعة التقليدية بالسماد الكيماوى، وأنجحت معها زراعات أخرى مثل الباذنجان والخيار والثوم والخس والكرنب وبذات الأنتاجية المرتفعة.

ولفت إلى أن السماد المصنع تتم معالجته بالأسمدة البلدية أو السباخ الحيواني بالكمر لمدة شهر، ثم يتم استخدام السماد الحيوى الذى يعطى أعلى إنتاجية تعادل 3 أضعاف الفدان المنزرع بالأسمدة الكيماوية والتي تصل الى 80 طنا للفدان.