رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

خبير يتوقع نمو الاقتصاد المصري خلال الـ6 أشهر المقبلة رغم كورونا

ستوديو
طباعة
ربط الباحث الاقتصادي محمد نجم، نمو الاقتصاد المصري في 2021، بقدوم لقاح فيروس كورونا للسيطرة على الأزمة التي تسببت فيها تلك الجائحة، مشيرًا إلى أهمية إثبات اللقاح فاعليته وأن يطمئن له الأفراد وليس فقط الحكومات، مؤكدًا: "سيكون ذلك له الأثر الأكبر على الاقتصاد".

وقال خلال حواره ببرنامج "صباح الورد"، المُذاع على فضائية "تن"، إنه إذا تم توزيع اللقاح على أكبر عدد ممكن من السكان خلال الـ6 أشهر الأولى من عام 2021، ذلك سيؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد العالمي وبالتبعية الاقتصاد المصري، لافتًا إلى أن خسائر مصر في أزمة كورونا مقارنة بخسائر العالم تشير إلى أداء الدولة المصرية الجيد.

وأضاف أن صندوق النقد الدولي يتوقع أن الاقتصاد المصري يحقق معدلات نمو تصل إلي 5.6%، معقبًا: "ده رقم كبير جدًا، وتوقعات متفائلة أتمنى نعمله"، ولكن تلك المعدلات ترتبط أيضًا بلقاح فيروس كورونا، وخاصة أننا مرتبطون بشكل وثيق بدول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج العربي.

وأوضح أن أزمة كورونا تمثل أسوء الأزمات التي تعرض لها العالم كله خلال القرن الأخير، فهي أزمة عنيفة وقوية، وأن هذه الأزمة ليست أزمة صحية فقط وإنما أيضًا اقتصادية، منوهًا بأنه حدث خلل وصدمة على جانبي العرض والطلب في الاقتصاد العالمي، وهما يمثلان الركنين الأساسيين في أي اقتصاد.

إرسل لصديق

التعليقات