رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مراكز تجميع الألبان فرصة ذهبية لصغار المربين (فيديو)

ستوديو

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى الفضائية المصرية، وon، ويقدمه الإعلامي محمد الشاذلي والإعلامية هدير أبوزيد والإعلامية منة الشرقاوي، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "مراكز تجميع الألبان فرصة ذهبية لصغار المربين"، فمن أجل زيادة إنتاج مصر في الألبان ومشتقاتها، بدأت الحكومة المصرية مشروعًا قوميًا لإنشاء وتطوير مراكز وتجميع الألبان حتى تحقق أقصى استفادة من إنتاج هذا القطاع الذي يصل إلى 7 ملايين طن سنويًا.

وأضاف التقرير أنه باعتماد تمويل وإقراض قيمته 59 مليون جنيه، يدعم البنك الزراعي المصري إنشاء ورفع كفاءة 42 مركزًا لتجميع الألبان في 6 محافظات، وإدراجها ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة للاستفادة من مبادرة البنك المركزي 5%.

كما تم استثناء أصحاب مراكز تجميع الألبان من الشرط القانوني للتمويل، والاهتمام بإنشاء مراكز تجميع ألبان جديدة في أماكن تمركز صغار مربي الماشية، وكذلك رفع كفاءة وتطوير مراكز تجميع الألبان القائمة بقروض بنكية ميسرة طبقًا للمواصفات القياسية لتواكب المعايير الدولية.

وسبق أن وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحمل الدولة تكلفة حصول مراكز الألبان على الشهادة الدولية لاعتماد المواصفات القياسية لجودة الإنتاج، والبالغة قيمتها 50 ألف جنيه لكل المركز، دعمًا من الدولة للمربين والمزارعين في إطار المشروعات الصغيرة والمتوسطة.