رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متحدث الطيران المدنى الكويتى يكشف كيف أثرت جائحة كورونا على القطاع

ستوديو

قال سعد العتيبي، المتحدث باسم الطيران المدني الكويتي، إن الكويت قامت باتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية في إدارة الطيران وتشغيل قطاع النقل الدولي لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أن مطار الكويت الدولي اتخذ قرارات وإجراءات استباقية اعتبرها البعض قاسية في البداية لكنها كانت فعالة بعد تفشي الوباء بدول العالم.

وأضاف في حديثه لقناة "الغد"، أن الإجراءات التي اتخذها مطار الكويت الدولي عملت على التوازن بين الضوابط الصحية وتشغيل حركة الاقتصاد وشركات الطيران، وهو من يحدد عجلة الاقتصاد في الكويت رغم ما واجهه من قيود فرضتها جائحة كورونا.

وأشار إلى أنه تم التأكيد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية لـ42 شركة طيران في كل الرحلات ووجود الكاميرات الحرارية وتطبيق عمليات التباعد الاجتماعي بين الركاب.

وأشار إلى أن الضوابط الصحية أثرت على دخل قطاع الطيران، موضحا أنه تم عمل فحص pcr لكل القادمين للكويت، موضحًا أن مطار الكويت يعمل بنسبة تشغيل 30%، كاشفا عن أن الخسائر وصلت لـ2.4 مليار دولار أمريكي.

ولفت إلى أنه تم الاستغناء عن بعض العاملين لخفض التشغيل وهو ما فرضته جائحة كورونا ليس على الكويت فقط لكن على كل دول العالم، كما أن الكويت من أكثر الدول المتضررة من كورونا، وحظرت دخول القادمين من 34 دولة على مستوى العالم لمواجهة  الفيروس، وهو ما أدى إلى خسائر مالية كبيرة لقطاع الطيران المدني، وإلغاء الرحلات من وإلى الكويت، كما أن إلغاء الرحلات تسبب في إلغاء 25 ألف تذكرة ، ونتج عن ذلك خسائر قدرت بـ2.5 مليون دينار كويتي.