رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد الباز يكشف أسباب كره قطر لمصر

محمد الباز
محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، إن قطر لن تتوقف عن ممارساتها لأنها ليست دولة تأوي الإخوان، وإنما هي دولة إخوانية، فعندما ذهب إليها الإخوان في الستينيات أصبحوا جزءًا من التركيبة الإنسانية والثقافية والاجتماعية من دولة قطر.

وكشف الباز، خلال برنامج "البساط أحمدي"، الذي يبث على صفحته الرسمية على فيسبوك، عن أسباب كره قطر لمصر، قائلًا إن المشكلة بين قطر ومصر تعود لصيف 1995 حين حدث انقلاب الشيخ حمد بن خليفة على والده.

وأضاف الباز: "الشيخ حمد ودع والده الشيخ خليفة في المطار وهو رايح يصيف في أوروبا، ورجع عمل انقلاب، وأعلن نفسه أميرًا، وقرر إن قطر تبقى دولة رقم في المعادلة، وكانت قطر أول دولة ترمي نفسها في حضن إسرائيل".

وأردف: "الشيخ حمد رأى أن مصر ممثلة في الرئيس الراحل حسني مبارك تريد إعادة الشيخ خليفة، ومن هنا بدأ العداء".

 

وأشار الباز إلى سبب آخر وهو رغبة قطر أن يكون لها نفوذ خاصة أنها دولة غنية احتياطي النقد لديها كان  900 مليار دولار، لكن مساحتها صغيرة جغرافيا، فبدأوا يتمددوا بالنفوذ الإعلامي والسياسي ويسعوا لتغيير  تركيبة المنطقة.

وأضاف الباز: "جزء كبير مما حدث في يناير قطر كانت وراءه بالفلوس والتدريب، حمد بن خليفة كان يريد أن يكون خليفة المسلمين، من خلال تمكين الإخوان، لكن مشروعه فشل، وبعد 30 يونيو زادت كراهية القطريين لمصر، لأنك أوقفت أحلامهم، لذا قطر لا تكره الجيش والشرطة، وإنما تكره الشعب لأنه من أوقف المخطط والحلم".

وأردف الباز: "القطريون وراء معظم الفوضى التي حدثت  في مصر من 2011، وهذا لا يمكن نسيانه، وهناك قضايا مرفوعة على قطر برصد الخسائر بسبب الفوضى التي قادتها، ومصر لا يوجد لديها سبب لتجامل قطر، مصر لديها حق وهتاخده، ونحن نثق في دولتنا وقيادتنا والرئيس السيسي ومن يدير شئون مصر، هذه البلد لا يمكن لأحد يكسرها".