رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل: مصر أثبتت أنها الشقيقة الكبرى للأمة العربية فى قمة «العلا»

ستوديو

قال الدكتور خالد باطرفي، الأكاديمي والمحلل السياسي، إن هناك مكاسب عدة لدول الخليج ناتجة عن المصالحة مع قطر خاصة بعد انتهاء القمة الخليجية لمجلس التعاون الخليجي اليوم الثلاثاء، مشيرا إلى أن أبرز المكاسب هي الأمنية.

وأضاف في تصريحاته لقناة "الغد"، أن المصالحة والاتفاق أخذ سنوات طويلة لجمع الأطراف والاقتناع، موضحا أن جميع الأطراف هذه المرة كانت حريصة من خلال قواعد ثابتة على تطبيق آليات من خلال نوايا وثبت ذلك قبل قمة اليوم بين دول الخليج وفتح الطيران بين السعودية وقطر.

كما أكد أنه قبل القمة كانت هناك نقاط أساسية طرحت على الطرف القطرى واليوم يتم حصدها بعد الصبر والحرص الشديد على أدق التفاصيل، لافتا إلى أهمية دور مصر وتأكيدها أنها الشقيقة الكبرى للأمة العربية.

وأكد أنه حدثت تفاهمات بين الدول وقطر تحقق الربح المشترك للجميع، موضحًا أن الأخطاء التي تحدث لم تفد أحدا وخسارة للجميع وخلاف لم يستفد منه أحد، كما أن الاتفاق مكسب للجميع، مبينا أن قطر حققت مكاسب كثيرة بالمصالحة وعودتها للبيت الخليجي والأشقاء لها، مع تحقيق مكاسب عديدة للدول الأخرى. 

وذكر أنه تم وضع أسس وأطر من 6 بنود كأي اتفاق مع قطر وافق عليه الجميع وبقي الاختلاف في تطبيق هذه الأطر، إلا أنه تم الاتفاق في عدم التدخل في الشئون الداخلية وكذلك عدم دعم الإرهاب، وكانت هناك طمأنة واقتناع من قطر بالعودة للمظلة العربية وهو ما يعود بالخير لشعبها واقتصادها.