رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مكافحة الإدمان»: علاج 132 ألف حالة في عام 2020

ستوديو

قال الدكتور هشام جمعة، أخصائي علم النفس وعلاج الإدمان بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إن هناك شبكة متطوعين على مستوى جمهورية مصر العربية، يتم تدريبهم على نشر التوعية فيما يتعلق بالإدمان على شقين، أحدهما تعليم الأطفال في أمور تتعلق بالأمور الحياتية، والجزء الآخر عن حمايتهم من المخدرات، ومنعهم من الانضمام للمدمنين فيما بعد.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "صباح الورد"، المُذاع عبر قناة "TeN"، أن تأثير الأسرة أصبح ضعيفًا خلال الفترة الحالية، ويتلقى الأطفال معلوماتهم وثقافتهم من خلال أصدقائهم، لافتًا إلى أن القاهرة والجيزة بهما النسبة الأكبر من المدمنين، بين الأعمار 20 إلى 30 سنة.

ولفت إلى أن أكثر المخدرات المنتشرة هي الحشيش والترامادول، وتم علاج الكثيرين من خلال الخط الساخن التابع للوزارة، وذلك في سرية تامة، ومن خلال المعلومات التي يتم الحصول عليها ممن قدموا للعلاج يتم التعرف على أكثر المخدرات شيوعًا وانتشارًا، منوهًا بأن هناك 132 ألف حالة وصلت للعلاج خلال 2020.

وأوضح أن هناك قروضًا تمنح للمتعافين تخطت الـ3 ملايين جنيه، لتكون لهم مشروعاتهم الخاصة، ويتم تدريبهم مهنيًا خلال تلك الفترة، كما يلقى الأمر تعاونًا من وزارة الصناعة بالتدريب وتقديم الأدوات الخاصة بالعمل.