رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ فيروسات: وارد حدوث تطورات وتحور خطير فى كورونا

ستوديو

قال الدكتور فايد عطية، أستاذ فيروسات بجامعة شانتو الصينية، إن بكين لديها إمكانيات مادية واقتصادية ولوجستية تفوقنا بكثير، لافتاً إلى أنها استطاعت أن تسيطر على وباء كورونا.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم" تقديم الإعلامي سيد علي، مساء الإثنين، أن طبيعة الفيروسات هي التحور سواء كان في الشريط المزدوج DNA أو الشريط المفرد  RNA، معقبا: "لو لم يحدث التحور لا يكون فيروس".


وأشار إلى أن هناك طفرة حدثت في فيروس كورونا في إنجلترا وأستراليا وهولندا والدنمارك، موضحاً أن الفيروس يتحور ويحدث طفرات وبالتالي يصبح شديد العدوى وشديد الإصابة ليقاوم الأدوية ويهرب من الجهاز المناعي، معقبًا: "هذه طبيعة في الفيروسات، خاصة التي بها شريط منفرد RNA مثل كوفيد-19".


وقال: «في مصر كانت توجد سلالتين من فيروس كورونا.. سلالة أقرب إلى الموجودة في السعودية والأخرى أقرب إلى الموجودة في فرنسا، ثم ثبت وجود ثلاث سلالات.. أريد أن أسمي هذه السلالات بالطفرات الجينية وهي أدق من السلالة».


وأوصى بضرورة المتابعة باستمرار وبشكل دوري وتحليل التتبابع الجيني للفيروس ومقارنته بالتتابع الجيني السابق للفيروس لمعرفة ماحدث من تطورات وطفرات في الفيروس، معقبًا: "وارد حدوث تطورات وتحور خطير في فيروس كورونا".