رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«كشك عرايس».. قطع فنية تحكي للأطفال تاريخ مصر (فيديو)

ستوديو

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "كشك عرايس .. قطع فنية تحكي للأطفال تاريخ مصر". 

"كشك عرايس"، حلم منى درويش الذي مزجت فيه بين عشقها للأعمال اليدوية وغرامها بتراث مصر، فكان مشروعها لإنتاج عرائس بالكروشيه، باذلة في ذلك الكثير من الوقت والمجهود والتجربة بين تكسير الإبر وإرهاق العينين واليدين والعقل لتحويل مجموعة من الخيوط والخامات الأخرى إلى قطعة فنية لها ملامح تحمل حبا كبيرًا وإبداعا. 

"كشك عرايس" هو حلم ألصقته منى بساعات من العمل وتطوير الذات، بدأ بصناعة نماذج قليلة للأقارب والأصدقاء ثم انتشر وذاع صيتها إلى أن نفذت لوزارة الآثار نموذجا فريدا لدمية مصرية فرعونية أطلق عليها من حولها "تي تي شيري" وهي فتاة بملامح مصرية وملابس فرعونية، ومع مرور الوقت لم تصبح وحيدة، حيث أبدعت منى في صناعة نماذج أخرى مثل "ابن البلد".

وقالت منى درويش خلال تصريحات للبرنامج عبر تطبيق "زووم"، إن صناعة العروسة الواحدة تستغرق منها 15 يومًا من العمل بواقع 4 ساعات في اليوم، إذ تختلف طبيعة العمل من عروسة لأخرى، مشيرةً إلى أنها بدأت مشروعها في يوليو 2017. 

وأضافت: "في البداية بدأت بعروسة عادية، وكنت أجرب صناعتها وحصلت على كورسات وبدأت في التعلم، ثم صنعت عرائس تناسب التراث المصري مثل عروسة تي تي شيري وعروسة المولد ومجموعة أخرى من العرائس".

وأوضحت أنها تستهدف الأطفال وكبار السن بعرائسها، لافتةً إلى أن الأطفال لم ينجذبوا بعد إلى العروسة الفرعونية وهو ما تريد التركيز عليه في الفترة الماضية لكي تكون العروسة الفرعونية في كل بيت مصري، وخارج مصر أيضًا