رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التموين: 15% نسبة الفاقد في القمح قبل إنشاء الصوامع والمخازن الاستراتجية

ستوديو

قال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، إن حجم الهالك والفاقد في السلع يختلف من سلعة لأخرى، فعلى سبيل المثال القمح كان لدينا نسب هالك قبل إنشاء الصوامع أو الجيل الثالث منها كانت نسبة الفقد 15% مما يكلف المليارات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر تطبيق الزووم مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون إي" مساء اليوم الأحد: "لو تحدثنا عن الخضر والفاكهة، فقد كانت نسب الهالك تصل إلى 30%  ومن ثم وجود المناطق والمخازن اللوجستية سيسهم في توفير مايقرب من 20-25% على المستهلك النهائي  خاصة مع وجود البورصة السلعية وتلك المخازن الاستراتيجية".

وأكد أن وزارته بدأت في إنشاء وتدشين تلك المناطق على مستوى 27 محافظة وهناك نحو 8 مناطق تحت التنفيذ، مشيراً إلى أن تكلفة المنطقة الواحدة قد تصل إلى 3-4 مليارات جنيه للمنطقة الواحدة.

وكشف أنه بنهاية عام 2022-2023  سيكون هناك تسع مناطق استراتيجية في تسع محافظات سيكون بوسعها توفير نسبة 25% من أسعار تلك السلع على المواطن.

كان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد شهد توقيع  تعاون بين الوزارة ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية ومحافظة القليوبية لإنشاء وتطوير مناطق تجارية ولوجستية وأماكن ترفيهية بالمحافظة، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتنمية وتطوير منظومة التجارة فى مصر، حيث وقع بروتوكول التعاون كل من اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.