رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لهذا السبب وافقت «الصحة العالمية» على استخدام لقاح «فايزر» فقط (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ علم انتشار الأوبئة واقتصاديات الدواء، إن منظمة الصحة العالمية وافقت على استخدام لقاح "فايزر" دونًا عن باقي لقاحات فيروس كورونا، لأنه أخذ جميع الموافقات وانتهت أوراقه، ومن ثم قامت المنظمة بعمل دراسة واختبارات وأصدرت بعده الموافقة.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم، ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي" مساء اليوم السبت: "منظمة الصحة العالمية تدرس الملفات في كل شيء بعد الموافقات في بلاد المنشأ،" مشيرًا إلى أن الموافقة على اللقاح من المنظمة.

 

وأوضح أستاذ علم انتشار الأوبئة واقتصاديات الدواء، أنه بعد الموافقة سيتم إدراج اللقاح في المبادرة الدولية للتوزيع العادل للقاحات، ومن ثم تقوم بالتوزيع للدول المشتركة والذين تخطوا الـ 100 دولة.

 

وكشف، أن توزيع اللقاح يكون عن طريق الترتيب الزمني للدول المقدمة في المبادرة، بمعنى أن الدول التي قدمت في الاشتراك بالمبادرة أولًا هي من سيكون لها الأولوية.

 

وأكد أنه على نهاية شهر يناير الجاري ستأخذ الـ 5 لقاحات المتبقية الموافقات من منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن لقاحات فيروس كورونا ستؤدي لجعل الكثير من الدول ومنها مصر، تقوم بتصنيع اللقاح في الدول نفسها، وذلك لتخفيف التكلفة على الدول.