رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العمدة: حجم التجارة بين مصر والسودان بقيمة مليار دولار (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد السياسي، إن مصر والسودان بينهما شراكة اقتصادية وتجارية قوية، وهناك أيضًا تطور مستمر في العلاقات المصرية السودانية، لافتًا إلى أن حجم التجارة بين مصر والسودان بقيمة مليار دولار، وهما أعضاء في منطقة التجارة الحرة.

 

وأضاف الدكتور كريم العمدة، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "الآن" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن هناك أكثر من اتفاقية تحكم العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدولتين، مشيرًا إلى أن حجم صادرات وواردات مصر للسودان بهما نوع من أنواع التوازن، تقريبًا 500 مليون لـ480 مليونًا.

 

وأوضح أن مصر تصدر للسودان 85% من صادراتنا تكون عبارة عن سلع صناعية، ومواد بناء، وقطع غيار أدوات كهربائية ومنزلية، بالإضافة إلى الملابس والمنسوجات، أما واردات مصر من السودان أغلبها مواد خام زراعية، وحيوانات حية، ولحوم.

 

وأكد أستاذ الاقتصاد السياسي أن مصر لديها فائض أكثر من 20 ألف ميجا وات فائض كهربائي، حيث إن مصر تصدر الكهرباء للأردن وليبيا والسودان، وتصل حصة السودان إلى 300 ميجا وات بتكلفة 3 ملايين دولار شهريًا، وأيضًا هناك خطة لعمل طريق بري بين تشاد ومصر والسودان، وغيرها من الاتفاقيات.