رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدير المتحف الحربي بالسودان: العلم السوداني يرمز لعزة الوطن وفخامته

ستوديو

قال الفريق عمر النور، مدير المتحف الحربي بالسودان، إن العلم الوطني السوداني له دلالات وكذلك شأن كل البلدان لها ما يميزها من الأعلام، مشيرًا إلى أن العلم فيه رمزية عزة الوطن وفخامته.

 

وأضاف الفريق عمر النور، خلال تصريحاته بالتليفزيون السوداني، اليوم الجمعة، أن العلم السوداني قديم ويبدأ تاريخه لفترة ما قبل الاستقلال، حين لم يكن هناك علم أصلًا، ولكن حين شارك وفد سوداني في مؤتمر باندوك ووجدوا أن لكل دولة إفريقية من الـ28 دولة كان لها علم رمز يميزها، ولم يكن للسودان أي علم، فما كان من رئيس الوفد إلا أن وضعوا قطعة من القماش الأبيض وكُتب عليها السودان باللغتين الإنجليزية والعربية.

 

وأضاف: "وبعد الاستقلال تنادوا في جلسة لكي يكون هنالك علم للسودان، وظهر علم السودان لأول مرة بـ3 ألوان، هي اللون الأصفر والأبيض والأزرق، ولهذه الألوان مدلولات معروفة للجميع بما يميزها من صحراء وسلام ومياه، ووضع لجنة مشتركة من الفنيين والفنانين في ذلك الزمن ليضعوا هذا العام".

 

وأشار إلى أنه عندما اندلعت ثورة 25 أبريل في عام 1976، أصدر المشير جعفر النميري الذي كان رئيسًا للجمهورية مرسومًا دستوريًا لتغيير العلم، وعندها جرى طرح للجنة فنية أن تختار علمًا للبلاد يواكب الفترة الجديدة، وأنتخب نموذجين وفاز النموذج الساري حتى الآن.