رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أخصائى أمراض صدر: هذا اللقاح فعال بنسبة 90% ضد سلالة كورونا الجديدة

ستوديو

قال الدكتور أنطوان أشقر، أخصائي الأمراض الصدرية، إن العالم الآن يصارع فيروس كورونا المستجد خاصة بعد ظهور سلالة جديدة من الفيروس في بريطانيا، موضحا أن هناك مكافحة الآن من دول العالم للتصدي للوباء.

وأضاف خلال لقائه في قناة الغد، أن السلالة الجديدة تنتشر بسرعة كبيرة، مشيرا إلى وجود العديد من اللقاحات للتصدي له والتخفيف من الإصابات خاصة الطارئة والتي تحتاج للعناية الفائقة "المركزة" والتي تصاب بالفيروس.

وأشار إلى أن اللقاحات المتاحة الآن هي أحد الأسلحة وستكون بحوزة الجهاز الطبي لمحاربة هذا الوباء، إذا لم نستطع القضاء عليه نهائيا والتخفيف على المستشفيات والإصابات المميتة والآثار الجانبية.

كما أكد أنه لا يمكن مقارنة بين لقاحين إذا لم تتم التجارب بينهما، لافتا إلى أن اللقاحات لا بد من تجربتها بنسبة كبيرة وإثبات فعاليتها وإجراء التجارب السريرية عليه حتى يتم التأكد من فعاليته.

وشدد على أن اللقاحات المتاحة مثلها مثل الأدوية تساعد في التخفيف من الإصابات خاصة التي تؤدي إلى الوفاة والتي تحتاج إلى العناية المركزة، كما أن لقاح أكسفورد - أسترازينيكا فعال بنسبة 90%.

ومنحت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية الضوء الأخضر لاعتماد لقاح أكسفورد - أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، وبذلك يصبح اللقاح الجديد ثاني لقاح معتمد من الوكالة بعد اعتماد لقاح فايزر.

من جهته قال وزير الصحة البريطاني إن لقاح أكسفورد سيبدأ استخدامه في الرابع من يناير المقبل ليساعد في عمليات تطعيم البريطانيين.