رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التضامن»: نستهدف 4 ملايين أسرة بتكافل وكرامة خلال 2021

ستوديو

أكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الدولة استطاعت خلال عام 2020 الوصول لفئات كثيرة من المجتمع عبر برامج الدولة الاجتماعية، كاشفة أن هذه البرامج تشمل نوعيات مختلفة.

وأضافت خلال مداخلة عبر الصوت والصورة مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج «كلمة أخيرة» المذاع عبر فضائية «أون إي» مساء اليوم: «لو تحدثنا مثلاً عن الفقر سنجد أن عدد الأسر المستفيدة من برامجه بلغت نحو 3.8 مليون مستفيد بإجمالي 14.2 مليون فرد وهذا بالنسبة للمساعدات المنتظمة شهريا».

وتابعت: «بالنسبة  للمساعدات المتقطعة فبلغت نحو 1.2 مليون أسرة بشكل غير منتظم والرئيس مؤخرا حثنا على الربط بين الفقر والتعليم عبر تكافؤ الفرص التعليمية بما يفيد نحو 4 ملايين طالب».

وأكدت أن إجمالي المستفيدين من الدعمين العيني والنقدي مايقرب من 5.4  مليون أسرة وهي الأسر الأفقر التي تم استهدافهم بمعايير معينة.

وحول توجيهات الرئيس بتوسيع قاعدة مبادرة «حياة كريمة» وأوجه الاختلاف في المبادرة منذ تدشينها وتوجيهات الرئيس السيسي بتوسعة رقعتها أوضحت، أن المرحلة الأولى استهدفت 143 قرية وتحقق فيها إنجازات تذكر.

وتابعت: «كنا نريد التوسع في المرحلة الثانية التي يشرف عليها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي». 

ولفتت إلى أن هناك ثلاث وزارات منوط بها الإشراف على المبادرة، في مقدمتها التنمية المحلية والتخطيط ثم التضامن الاجتماعي في بداية الأمر، وتطورت وشملت وزارات أخرى لتكون سبع وزارات بالإضافة لجهاز تنمية المشروعات بما يواكب توسعاتنا في شمولية المبادرة لرقعة أكبر بما يحقق التكامل في تنفيذ المبادرة بما يشمل المشروعات الزراعية ومشروعات التمكين  الاقتصادي للسيدات والشباب الأكثر فقرا بالإضافة للتوسع في مجال الإعاقة لتغطية ذوي الاعاقة في القرى، خاصة أن شريحة كبيرة منهم  تعاني من عدم كفاية وصول الخدمات لهم".