رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الذكرى الـ72».. باحث يكشف دور حسن البنا في اغتيال النقراشي

ستوديو

قال عمرو فاروق، الباحث في شئون الجماعات الإرهابية، إن العنف الإخواني متأصل في رسائل حسن البنا وليس سيد قطب فقط.


وأضاف «فاروق»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش، في برنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن حسن البنا له مقال بعنوان "صناعة الموت" تكلم فيه عن أهمية الموت من أجل أفكار الإخوان ونشرها داخل مصر وخارجها، وهذه الأفكار نفذت على أرض الواقع من خلال مجموعة عمليات شرعنت للعنف المسلح.


وأردف فاروق: "البنا قال بشكل واضح ننتقل من دعوة العوام لدعوة الخواص، ورموز الدولة إذا استجابوا لنا أجرناهم، وإلا فنحن سنعلنها عليهم حربًا بلا هوادة، وهو ما تم تنفيذه من خلال اغتيال أحمد الخازندار ومحمود فهمي النقراشي باشا، ومحاولة نسف محكم استئناف القاهرة".


وأكد الباحث عمرو فاروق أن الإخوان لم تتم تبرئتهم نهائيا من عنف التسعينات، فهذا العنف خرج من رحم حسن البنا وسيد قطب، مشيرا إلى أن رسائل حسن البنا التي يعتبرها الإخوان دستور، مليئة بالتكفير، والتمييز عن المجتمع، والاصطفاء والتعالي والاختيار الإلهي، وفرض وجهة النظر بالقوة، حيث أهل حسن البنا 70 ألف مسلح فكريًا.


ولفت إلى أن البيانين الذين صدرا من الإخوان بعد اغتيال النقراشي باشا، وحاولا تهدئة الرأي العام، خرجا في إطار صفقة بين حسن البنا والحكومة، يقول: ليسوا إخوانا وليسوا مسلمين، وهذا البيان تمت صياغته داخل مبنى أخبار اليوم، صاغه مصطفى أمين، وحسن البنا وقع عليه فقط، مقابل إفلات حسن البنا من عقوبة الإعدام، لأنه محرض رئيسي في قضايا الاغتيالات.