رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاد يكشف أهمية لجنة تفضيل المنتج الصناعي المصري

ستوديو

قال الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي، والمستشار السابق بالبنك الدولي، إن تشكيل لجنة تفضيل المنتج الصناعي المصري، يعمل على تحفيز المستثمرين لضخ استثمارات جديدة في المجال الصناعي.

وأضاف أستاذ الاقتصاد السياسي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام السهلي في برنامج "المواجهة" المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن تفضيل المنتج الصناعي المصري، لا تتعارض مع مصالح المستوردين، لأن الحكومة لم تتخذ أي إجراءات حمائية ضد  المنتجات الواردة، وإنما نعمل على دعم الصناعة الوطنية، من خلال إيجاد أسواق لها، وهذه نقطة تختلف عن الدعم المالي.

وأردف: "في مجال الاقتصاد لا يمكن إعطاء أوامر لتفضيل المنتجات المصرية، اللجنة ليست آمرة، وإنما لدفع وتشجيع ودراسة نقاط الضعف والقوة في المنتجات المصرية.

وتابع: "مفترض تبحث التحديات أمام الصناعة المحلية"، مشيرًا إلى أن مصر مرت بفترة كان فيها غراق للسوق بالمنتجات المستوردة، حتى السبح والإبر والفوانيس كانت تستورد من الصين.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قرارات بتشكيل لجنة تفضيل المنتج الصناعى المصرى برئاسة وزيرة الصناعة أو من تفوضه وعضوية كل من رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وتضم اللجنة فى عضويتها أيضا أحد نواب رئيس مجلس الدولة و3 من الجهات المعنية بوزارة الصناعة وممثل عن وزارة الاستثمار وممثل عن وزارة الإنتاج الحربى ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية واثنان من ذوى الخبرة يختارهم وزير الصناعة.