رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير: الإنترنت ساعد على انتشار الشائعات والأخبار المفبركة (فيديو)

ستوديو

قال خالد البرماوي، خبير الإعلام الرقمي والسوشيال ميديا، إن الإنترنت سهّل إتاحة وانتشار الشائعات والأخبار المفبركة، بسبب زيادة دائرة المعارف على عكس ما كان يحدث في الماضي إذ كانت دوائر المعارف ضيقة، مؤكدًا أن هذا الانتشار مرتبط بقلة المعلومات والغموض.

وأضاف خالد البرماوي، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأحد: "في عام 2012 زاد انتشار الشائعات، لكن المقاومة زادت أيضًا، وتابعنا المواقع والصفحات الحكومية وهي ترد عليها وتستجيب بسرعة لها". 

وتابع: "في الماضي كان الترند موجودًا، وكان يستغرق وقتًا أكبر في الاستمرار، وأغلب المعلومات التي كان مبنيًا عليها حقيقية، أما الآن فإن الترند يستمر 4 أيام ويجرى تغييره بسرعة، وأستطيع القول إن هناك ما يسمى بالتلبك المعلوماتي، لأن الناس باتوا يستهلكون معلومات أكبر كثيرًا من قدرتهم الاستيعابية، وبالتالي فقد أصبحوا أقل قدرة على استخدام المعلومات والسؤال عن مصادرها". 

وأكد ضرورة تدريس الثقافة الرقمية والتربية الإعلامية في المدارس، وليس ذلك فقط، بل التدريس بها، لأن أي معلومة مرتبطة بالإنترنت الذي يحتوي على معلومات جيدة وأخرى غير جيدة، معلومات حقيقية وأخرى مزيفة، أي يجب تعليم الطلاب سياقات المعلومات التي يتعرضون لها.