رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التعليم العالي» يكشف نسب الإشغالات لمصابي كورونا في المستشفيات الجامعية

ستوديو

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إنه لا نية  لتأجيل الامتحانات الجامعية وستجرى في موعدها مع اتباع الإجراءات الاحترازية وبالطريقة التي أُعلن عنها بداية العام الذي  يعتبر تعليم هجين بين الـ أونلاين والحضور.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي": "التقييم سيكون عبر الأونلاين والحضور في ذات الوقت، لكن الامتحانات العملية في كليات الطب والعلوم والصيدلة وغيرها ستكون بالحضور وفقاً لمعايير التباعد والتطهير والتعقيم خاصة أن المنظمات الصحية العالمية تشدد دائماً أن معايير وقف نشر العدوى يعتمد بالأساس على تطبيق الإجراءات الاحترازية عبر ارتداء الكمامات والتباعد وتطهير الأيدي  والأسطح وعدم الاشتراك في الأدوات الشخصية بين الناس".

 

وأوضح، أن أهم القرارات التي انبثقت عن اجتماعات المجلس الأعلى للجامعات اليوم كانت تخص التشديد على جاهزية المستشفيات الجامعية سواء المخصص منها للعزل أو تلك التي ستسقبل الجمهور من المرضى غير المصابين بفيروس كورونا، والتأكد من توفير الأدوية والمستلزمات وأنها تعمل بكفاءة تحت إشراف رؤساء الجامعات.

 

وكشف أن المستشفيات الجامعية تبلغ إجمالاً 115، بالإضافة لنحو 6 تتبع جامعة الأزهر وآخرين ليبلغ الإجمالي 131 مستشفى جامعي، كاشفاً أن عدد المستشفيات المخصصة للعزل منها حاليا نحو 25 مستشفى بسعة سريرية 2377 سريرا  تقريباً لكن بقية المستشفيات بها أقسام فقط مخصصة للعزل القسم الواحد مخصص له تقريباً 40 سريرا.

 

وتابع: "جامعة عين شمس وحدها تضم نحو 14 مستشفى ويوجد ثلاثة منهم بالفعل تم تخصيصهم  للعزل،  بالإضافة لنحو 16 مستشفى تتبع جامعة القاهرة تم تخصيص منها مستشفى الباطنة والفرنساوي للعزل وتبقى نحو 14 مستشفى أخرى تابعة لجامعة القاهرة يستقبلون المرضى بشكل طبيعي ".

 

وأفاد، بأن نسبة إشغال العناية المركزة لمصابي كورونا في المستشفيات الجامعية يبلغ نحو أقل من 50% بالنسبة للعنايات المركزة وبالنسبة للأسرة العادية اقل من 26% وأجهزة التنفس الصناعي  يبلغ أقل من 16%.