رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير استراتيجي: أردوغان حصل على وعد إسرائيلي بالوساطة مع الاتحاد الأوروبي

ستوديو

قال بشير عبدالفتاح الخبير بمركز الأهرام للدراسات الاستيراتيجية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليس أمامه خيار آخر سوى التراجع أمام التوافق الأوروبي الأمريكي.


وأضاف عبدالفتاح، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الإدارة الأمريكية توافقت مع الاتحاد الأوربي على ضرورة لجم أردوغان سواء في أطماعه بالمنطقة أو فيما يخص الصفقة مع روسيا.


وأردف: "أردوغان كان يراهن على غياب الإجماع داخل الاتحاد الأوربي على معاقبة تركيا وها هو الإجماع قد توفر، كان يراهن على فجوة بين واشنطن وبروكسل، وأنه مع رغبة أوروبا في معاقبة أمريكا والجميع توافق على معاقبة أردوغان وعليه أن يتراجع خطوات للوراء دون أن يظهر ضعفًا".


وأشار إلى أن تركيا تتعاون مع إسرائيل في المجال الاقتصادي والسياحي والعسكري والاستخباراتي، والولايات المتحدة جعلت من إسرائيل وسيطًا بينها وبين دول الشرق الأوسط، من أراد أن يتقرب للولايات المتحدة عليه أن يمر أولا بإسرائيل وهو ما فعلته روسيا والصين.

ولفت إلى أن أردوغان حصل على وعد إسرائيلي أنه إذا أعاد الدفء للعلاقات ستقوم إسرائيل بالوساطة مع الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة.