رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

«ليست سلالة جديدة».. باحث في علم الفيروسات يكشف تفاصيل تحور كورونا الأخير

ستوديو
طباعة

قال الدكتور إسلام حسين أستاذ الفيروسات، إن كورونا المتحور لم يُرصد في الولايات المتحدة حتى الآن، لكنه يوجد في بريطانيا والدنمارك، متابعا: «مازلنا نتابع الموقف والسلالة الجديدة هي توصيف غير دقيق، وإنما هي تحور لفيروس كورونا وليس فيروس جديد».

وأضاف الدكتور إسلام حسن خلال لقائه عبر «زووم» مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج «رأي عام» المذاع على فضائية «TeN»، اليوم، أن السلالة الجديدة لديها 17 طفرة، مشيرا إلى أن الفيروس المتحور به خاصية متأصلة في الفيروسات جميعاً، وهي زيادة ارتباط الطفرات مع كفاءة الخلية، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى سرعة الانتشار.

وأشار إلى أن معدل الطفرات في فيروس كورونا أقل كثيرا من الطفرات الموجودة في فيروس الإنفلونزا، موضحا أن أول بداية ظهور الفيروس المتحور كان في شهر سبتمبر، حيث يوجد زيادة في عدد الحالات وأصبح يوجد 400 حالة في كل 100 ألف إصابة.

ونوه بأن ازدياد معدل الإصابات في إنجلترا كان بالصدفة، خاصة أنه قابل للانتشار بسرعة أكبر من المعتاد في أماكن أخرى، وهذا لا ينفي احتمالية تغيير في خصائص فيروس كورونا.

وبين أن لقاح فايزر وغيره مبنى على منصات من الممكن التغيير فيها بكل سهولة وبساطة، على حسب كل تحور جينى لأى فيروس، لافتاً إلى إنه ليس من المؤكد سيطرة اللقاحات على فيروس كورونا، وأنه من المبكر أن الطفرة التى حدثت بسبب السلالة الجديدة أن تفقد اللقاح فاعليته حتى الآن.


إرسل لصديق

التعليقات