رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علم فيروسات: لا داعي للهلع من سلالة كورونا الجديدة

ستوديو

قال الدكتور يحيى مكي أستاذ علم الفيروسات والمستشار السابق بمنظمة الصحة العالمية، إنه لا داع للقلق والخوف والهلع من السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنها تغير في نسخته الجديدة التي بدأت من بريطانيا.

وأضاف خلال حديثه لقناة "الغد" أنه منذ بداية ظهور الفيروس، تغير ما يفوق 26 تغييرا جذريا، موضحا أن السلالة التي انتشرت في أوروبا كان بها تغيير في تركيبة الأحماض، والسلالة الجديدة التي ظهرت سريعة الانتشار.

وأكد أنه لادليل حتى الآن على أن السلالة الجديدة أكثر فتكا أو ضررا من السلالة الأولى التي ظهرت في ووهان الصينية، لافتا إلى أنه يوجد دراسات وأبحاث الآن حول النسخة الجديدة من السلالة، وتركيبها الحمضي، وقياس مدى تطورها، وخلال أيام قليلة سيتم معرفتها جيدا، بعد التدقيق في الحمض والتركيبية الحمضية لها.

وأشار إلى أنه سيتم إجراء البحوث والدراسات حول السلالة الجديدة، بالمعامل والمختبرات، و تجربتها على الحيوانات أيضا، فهناك علماء وأساتذة على مستوى كبير من الكفاءه ولا يوجد شبه مؤامرات كما يدعي البعض حول السلالة وانتشارها عمدا، مؤكدا أن اللقاحات التي يتم توفيرها لحماية الإنسان.

وأوضح أن ظهور السلالة الجديدة، آثار القلق والهلع بأوروبا، و أنه لا يوجد حتى الآن الدليل للقلق والهلع دون أدلة على قوة وخطورة السلالة الجديدة.