رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزراعة: كفاءة الري بالتنقيط تصل لـ 95% (فيديو)

ستوديو

أكد الدكتور علي إسماعيل، وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه بوزارة الزراعة، أن الري الحديث وعملية تحديث منظومة الري في مصر هو جزء مهم جدًا واستراتيجي، مشيرًا إلى أن أهم طرق الري هو الري بالرش أو الري بالتنقيط وهي تعتبر من أهم كفاءات الري الموجودة أعلاها كفاءة هو الري بالتنقيط، والذي يصل كفاءته إلى 95%.

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم، إن نظام الرى بالرش يتم في المساحات الكبيرة من الأراضي بينما التنقيط يتم في الزراعة على المساحات الصغيرة.

وأضاف أن هناك عدة فوائد لطرق الري أبرزها تقليل العمالة وتكاليفها وتشغيلها، ويزيد من كفاءة السماد حيث يتم خلطه بالمياه في عملية الري، وتطوير عملية الري وتقليل المدة الزمنية لها، توفير تكلفة الطاقة الكهربائية المستخدمة خلال الري، وتقليل تكاليف إزالة الحشائش من الأرض.

وتابع أن الأمطار هي أحد موارد المياه الموجوده وتعتمد عليها الزراعة في عدة مناطق مثل الساحل الشمالي ابتداءً من السلوم وحتى الوصول للعريش، وبعض المناطق في سلاسل جبال سيناء، ويتم تخزين مياه الأمطار لاستخدامها على مدار السنة في الرى والاستفادة منها في عمليات زراعة المحاصيل.