رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التضامن»: ننفق أكثر من 5 ملايين جنيه لخدمة ذوي الهمم ونعدهم بالتغيير

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الصحوة الكبيرة بدأت مع أصحاب الهمم، بدءًا من إصدار قانون حقوق الأطفال ذوي الإعاقة في 2018، وبدأنا نتعلم كيفية خدمة وكفالة أصحاب الهمم، والذي كان موجودا في الدستور وبتوجيهات رئاسية ولكن منذ صدور القانون بدأت الدولة تتداول مع بعض طرق تنفيذه.


وأضافت خلال لقائها في برنامج "المواجهة"، مع الإعلامية ريهام السهلي، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن كل هذا جاء بالتزامن مع مناداتهم للتطويرات والتعديلات، موضحة أن الدولة كانت تعد العدة لإطلاق صندوق قومي للإعاقة وصندوق آخر لتوليد موارد، ونعي أن هذه الحقوق يستحقونها، ولكن هي عملية لن تأتي خطوة واحدة.


وتابعت: "بدأ يكون هناك بعض الأنشطة والاتجاهات المختلفة، ورئيس الوزراء وجه بعمل خطة قومية صادرة عن اللائحة التنفيذية وتم ترجمتها لأدوار بما يشمل 20 وزارة، وكان معنا خبراء وأسر لذوي الهمم، وتم عمل لقاءات متنوعة، وفتحنا مجالات للحوار وتم إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لعدد600 ألف بطاقة والفترة المقبلة 150 ألف بطاقة".


واستطردت: "تم تجهيز مراكز التأهيل الخاصة بالتخاطب، ومساعدة الجمعيات الأهلية من خلال صندوق عطاء أصحاب الهمم، والإنفاق السنوي تخطى 5 ملايين جنيه سنويا، وهم  يشعرون أن هذا تأخر، ولكن أطمأنهم بأننا نعي هذه الحقوق، ونتعلم معًا، وليثقوا بأن التغيير قادم".