رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف نتعامل مع الاكتئاب والضغط النفسي المصاحب لكورونا؟.. استشاري تجيب

ستوديو

قالت الدكتورة رحاب العوضي، أستاذ علم النفس السلوكي، إنه يوجد العديد من المخاوف التي تحيط بالإنسان، مشيرة إلى أن فيروس كورونا مرض له عوامل محيطة وتأثيرات سلبية، أدت إلى وجود اكتئاب وهلع عند البعض، حيث إنه يجب التعامل مع كوفيد 19 عن طريق علم نفسى سلوكي.

 

وأشارت الدكتورة رحاب العوضي، خلال لقائها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، إلى أن انتشار الأفكار السيئة، يجعل الإنسان يشعر بالإحباط، فحينها يتبع أساليب خاطئة فى مثل هذه الأمور، إضافة إلى استسلامه وعدم مقاومته للمرض.

 

وأوضحت أن الإجراءات الاحترازية تقلل من النتائج السلبية، وأيضا تقلل من أعداد المصابين والمتوفين، متابعة أنه يجب على الدولة تذكرة جميع المواطنين بالاستمرار فى تطبيق تلك الإجراءات الاحترازية على مدار 24 ساعة، لافتة إلى أن كل مرض له علاج يجب أن يتبع من قبل الأطباء، فيجب على كل مصاب بكورونا التعامل مع هذا الفيروس على أنه مرض له علاج.

 

وأكدت أستاذ علم النفس السلوكى، أن حائط الصد الأول لدى الإنسان هو الجهاز المناعي، فيجب على كل إنسان تقوية الجهاز المناعي عن طريق تناوله الطعام الصحي، وأيضا يجب عليه أن يسعى إلى زيادة هرمون الدوبامين بمشاهدة الأفلام الكوميدية أو الشعور بالتفاؤل، حينها يستطيع مجابهة أي فيروس.