رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ كبد يكشف أسباب تميز اللقاح الصيني عن الأمريكي

دكتور هشام الخياط
دكتور هشام الخياط

قال هشام الخياط، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية، إن سبب تميز اللقاح الصيني عن اللقاح الأمريكي هو إمكانية وضع الصيني في الثلاجة العادية وكذلك طريقة نقله وتخزينه، والتي لا تحتاج لدرجة برودة عالية، وكذلك فترة الصلاحية.

وأضاف خلال مداخلة عبر zoom مع برنامج "صالة التحرير"، مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد": "اللقاح الصيني ثبت فعليًا أنه يعتمد على فيروس ميت، أو جزيئات ميتة منه، مثل التي يعمل بها في تطعيم شلل الأطفال والجدري، وثبت أن فاعليته عاليًا جدًا وفقًا للدراسات التي نفذت على أكثر من 50 ألف مواطن، كما أن الصين انتهت من تطعيم مليون مواطن".

وتابع أن اللقاح الروسي يتم صنعه بتقنية الجزئيات الميتة، ولكنها تدخل للجسم من خلال عائل أو مساعد، وهو غير مؤثر في الإنسان ولا يتسبب في شيء ويذهب مباشرة لجهاز المناعة لعمل الأجسام المضادة وهو جيد، لأنه لا يستخدم شفرة جينية.

كما أكد خلال المداخلة أن اللقاح الأمريكي تم تصنيعه من الشفرة الوراثية لجينات الفيروس، وتكون محاطة بالألمونيوم، والذي له تأثير كبير على المخ، مؤكدًا أن الشفرة الوراثية من الممكن أن تغير في الشفرة الوراثية للإنسان.