رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل: رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب يتيح فرص الضغط على إثيوبيا بشأن سد النهضة

ستوديو

قال الكاتب والمحلل السياسي شوقي عبدالعظيم، إن هناك عدة مخاطر تتعلق بخزان "الروصيرص" السوداني، أولها يتعلق بقدرته على توليد الكهرباء، فلا يمكن تشغيله دون معرفة معلومات عن تشغيل سد النهضة، وذلك لأن منسوب المياه سيظل متذبذبًا.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية عبر الفقرة الإخبارية بفضائية "الغد"، اليوم الثلاثاء: "في حال تخزين الطاقة القصوى لخزان (الروصيرص)، وفتح المياه من خزان النهضة قد يتسبب في فيضان كبير أو أضرار كبيرة في جسم سد (الروصيرص) ذاته"، مشيرًا إلى أنه في هذه الحالة يكون مجبرًا على فتح جميع بوابات السد حتى لا ينهار أو يتضرر جسده، مما يؤدى لفشله في توليد الكهرباء.

 

وأوضح أن سد "الروصيرص" من أهم السدود في توليد االكهرباء في السودان، وتضرره يحدث ارتباكا في توليد الكهرباء.


ولفت إلى أن السودان بعد رفعه من قائمة الإرهاب أصبحت أمامه فرص متاحة للضغط على إثيوبيا بشأن سد النهضة، حيث يستطيع الآن أن يقاضي إثيوبيا لو لم تلتزم باتفاق ملزم التشغيل، وإعطاء السودان معلومات في كل لحظة عن حجم المياه بسد النهضة، وإن لم تلتزم يستطيع أن يشكوها للأمم المتحدة.


من جهته أكد ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية السوداني، ضرورة التوصل لاتفاق ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وضرورة وجود تبادل يومي للمعلومات بين الجانبين الإثيوبي والسوداني بشأن سد النهضة وسد الروصيرص السوداني، لتفادي المخاطر التي تنجم عن عدم التنسيق بين الطرفين.