رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حقوق الإنسان: اختفاء العنف أهم ما يميز انتخابات هذا العام (فيديو)

ستوديو

قال عصام شيحة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن مشهد الانتخابات تمثل في توفر إرادة سياسية لدى الدولة، للانتهاء من الاستحقاقات السياسية رغم جائحة فيروس كورونا.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج «الحياة اليوم» المذاع عبر فضائية «الحياة» مساء اليوم: «أغلبنا راهن على صعوبة إجراء الانتخابات في ظل جائحة كورونا، وأنا شخصيًا كتبت مقالات عن التصويت عن بعد، لتصوري وجود صعوبة في إجراء الانتخابات في ظل وجود جائحة كورونا، والعمليات الإرهابية التي تمارسها الجماعات الإرهابية في الدول المحيطة».


وأوضح رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن مصر أثبتت رغم الظروف أنها قادرة بجدارة على إجراء الانتخابات رغم كل هذه التحفظات، فنجحت نجاحًا ملحوظًا أشادت به المؤسسات والمنظمات الدولية التي كانت تسهم في عملية المتابعة والرقابة، والتي أكدت توافر بنية كاملة لدى الدولة المصرية لإجراء الانتخابات.


وتابع: «ما يميز هذه الانتخابات أنها أول انتخابات في تاريخ مصر التي لم تجري فيها أعمال عنف، وكانت بعيدة كل البعد كل هذا، مما يعني أن تواجد أجهزة الشرطة والمؤسسات المعنية ووعي المواطنين صب في مصلحة العملية السياسية».


وأفاد بأن أكبر عدد مثيل للمرأة في البرلمان المصري كان في هذا البرلمان الحالي، والقائمة الوطنية أنقذت الأحزاب السياسية البعيدة عن الشارع للالتحام بالمواطنين، ومناقشة القضايا معهم والتعبير عن طموحاتهم وآمالهم.