رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

باحثة: العراق سيستغنى عن كهرباء إيران بفضل مصر (فيديو)

ستوديو
طباعة

قالت ماري ماهر، الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن تأسيس "الشام الجديد" أو "المشرق الجديد" القائم على التعاون التجاري والأمني بين مصر والعراق والأردن، هدفه بلورة رؤية استراتيجية مشتركة للتعامل مع القضايا العربية.

 

وأوضحت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت ببرنامج "اليوم" المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أن حالة الفوضى والفراغ الأمني فتحت مجالًا للمشروعات الإقليمية والدولية لتضع أقلامها في المنطقة.

 

ولفتت الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات، إلى أن التحالف غرضه رسم صورة للحل للقضايا العربية بناءً على مصالح الأمن القومي العربي ومراعاة وحدة وسلامة واستقرار الدول العربية، مشيرة إلى أن أهمية التحالف على الصعيد الأمني، هو بلورة رؤية مشتركة لمواجهة كافة أشكال ودعم وتمويل الإرهاب، والذي تستطيع أن تساهم فيه مصر على الصعيد الاستخباراتي لمساعدة العراق في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي.

 

وأشارت إلى أن التحالف يغلب عليه الطابع الاقتصادي بشكل كبير، ونستطيع أن نقول عنه إنه محاولة نقل النفط لإعادة الإعمار والبناء.

 

وتابعت: "ستصدر مصر للأردن والعراق الكهرباء نظرًا للفائض الموجود حاليًا في مصر، وذلك مساعدة من مصر لابتعاد العراق عن سياسة المحاور والاحتياج إلى إيران لاستيراد الكهرباء، مما يجعل هناك تطويرا في العلاقات مع الدول العربية".

 

إرسل لصديق

التعليقات