رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا لقاح كورونا الصيني أفضل من فايزر وموديرنا؟ (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة العامة والمناعة بكلية الطب بجامة عين شمس، إن انتشار فيروس كورونا من عدمه في موجته الثانية سيعتمد على عدة أشياء، منها تصرفات الأشخاص والتزام الهيئات والمنشآت إلى جانب إلغاء الفعاليات التي تجذب زيادة في عدد الأشخاص.


الفرق بين اللقاح الصيني ولقاح "فايزر وموديرنا"

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت ببرنامج "اليوم" المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أن فرص الإصابة في الموجة الثانية ستقل بكل تأكيد وذلك بفضل وجود لقاح لكورونا، معربًا عن شكره للدولة المصرية التي عقدت اتفاقات لجلب كل لقاح فعال لفيروس كورونا.


ولفت رئيس أقسام الباطنة العامة والمناعة بكلية الطب بجامة عين شمس، إلى أن لقاح كورونا يقلل فرص الإصابة بفيروس كورونا، كما يجعل الإصابة خفيفة وليست متوسطة أو شديدة، لذلك فهناك فرصة كبيرة لحماية المواطنين من خطر كورونا وتلقي المناعة الكافية بعد التطعيم باللقاح.


وأوضح أن أهم ما يميز اللقاح الصيني أنه عبارة عن خلايا ميتة للقاح فيروس كورونا تم قتلها بأكثر من طريقة، وعند حقن الإنسان به ينتج خلايا مضادة، وهو ما تم تجربته من قبل في لقاح مرض الكوليرا وفيروس a، ولكن لقاح فايزر وموديرنا هو شكل جديد من اللقاحات، وقد يكون جيدًا، لكن لن يتم إثبات ذلك إلا بعد سنوات من استخدامه.