رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«سوء الاختيار والتنشئة».. استشارى تكشف أسباب الطلاق (فيديو)

ستوديو

قالت الدكتورة أمل رضوان، استشاري علم الاجتماع، إن نسب الطلاق زادت بشكل مرعب خلال السنوات الأخيرة، مشددة على أن نجاح أي حياة زوجية يعتمد على الرجل والمرأة معًا، كما أن فشلها متوقف عليهما، لكن هناك بعض الحالات يكون أحد أطرافها بذل أقصى ما لديه، لكن الطرف الآخر لم يستجب.

 

استشاري تكشف أسباب الطلاق

وأضافت الدكتورة أمل رضوان، خلال لقائها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، أن أسباب الطلاق أهمها سوء الاختيار من البداية، حيث يضع بعض الأشخاص مقاييس مثالية أكثر من اللازم فيها أنانية شديدة، وبالتالي فإنهم يختارون الأفضل وليس الأنسب، معقبة: "لازم أختار شخص شبهي ويبقى في تكافؤ والعيلتين شبه بعض والطباع متفهمة، ويجب الاهتمام بالقدرة على تحمل المسئولية".

 

وأشارت إلى أن هناك خطأ في التنشئة الاجتماعية حيث لم يتعود الأبناء وبخاصة الذكور على تحمل المسئولية، فهو يتربى على الدلع وهو ما يجعل الكثير منهم غير قادرين على تحمل المسئولية، وبالتالي فإن الذكور والإناث يجب أن يتربوا على تحمل المسئولية.

 

وأكدت أن طبيعة الرجل مختلفة عن المرأة، ومن ثم يجب أن يستوعب كلا الطرفين هذا الاختلاف على مستوى الاحتياجات والمشاعر والتفكير، مستطردة: "إذا قدروا يفهموا الاختلاف ده هينجحوا، ويجب أن يقدموا بعض التنازلات، لأن التمسك بالرأي والخلافات يؤدي إلى زيادة الخلافات".