رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليوم.. ذكرى بداية بث القناة الفضائية المصرية لأول مرة على عرب سات (فيديو)

ستوديو

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم السبت، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "ذكرى بداية القناة الفضائية المصرية في بثها الرسمي لأول مرة على عرب سات".


ذكرى بداية البث الرسمي للقناة الفضائية المصرية

ففي مثل هذا اليوم من عام 1990، بدأت الفضائية المصرية بثها الرسمي كأول فضائية عربية وحكومية تحمل صوت مصر والعرب إلى العالم، وجاءت الفكرة بعد انطلاق القمر الصناعي العربي "عرب سات" عام 1985، وبعد أن أصبح في الإمكان استخدام قناة قمرية تحمل الإشارة التليفزيونية إلى خارج حدود الوطن العربي.

 

وفي 12 يونيو من عام 1990 وقعت مصر ممثلة في الهيئة القومية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، عقدًا مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات" لإطلاق أول فضائية عربية مصرية تربط بين المواطنين المغتربين ووطنهم الأم.

 

وبدأ البث من خلال المحطة الأرضية بالمعادي، واستقبلته بوضوح المحطات التي أقيمت في السفارات المصرية بالخارج، حيث غطى كل دول العالم بعد أن تمت تقويته بأقمار صناعية جديدة مثل القمر الأوروبي والقمر المصري نايل سات.

 

وتهدف الفضائية المصرية إلى ربط السفارات والمراكز الثقافية والإعلامية بالخارج بمصر والتعريف بالتوجهات السياسية والإنجازات المحلية والنشاطات السياحية والتجارية ونشر الرسالة الإعلامية المصرية على أوسع نطاق.