رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

نصائح بعد التطعيم بـ لقاح «فايزر» لعلاج كورونا (فيديو)

ستوديو
طباعة

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إن بريطانيا سوف تسمح لكثير من الدول الأوروبية استعمال لقاح فايزر لعلاج كورونا في 21 ديسمبر الجاري، مشيرًا إلى أنه حتى اليوم لا يوجد إحصائيات رسمية عن التصريحات التي حدثت قبل موجة اللقاح.

 

نصائح حول لقاح فيروس كورونا

وأضاف الدكتور فؤاد عودة، خلال لقائه عبر سكايب ببرنامج "الآن" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أنه يوجد أشخاص أخذوا اللقاح ولديهم أعراض جانبية مثل الحساسية، موضحًا أنه تم التصريح أنه من لديه حساسية في جسمه ضد الأدوية لا تناول اللقاح، حيث إنه يجب يوميًا المراقبة للأعراض الجانبية للقاح، لافتًا إلى أنه يجب الانتظار يومًا بعد يوم للتأكد من فاعليته ومعرفة نتائج الأعراض الجانبية له.

 

وأكد أن بريطانيا أخذت تصريحًا باستخدام اللقاح داخلها فقط وليس في أوروبا، حيث إن أوروبا يتم فيها الآن بداية الرصد لفاعلية اللقاحات، حيث يجب الانتظار لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى يتم معرفة الأعراض الجانبية.

 

وأشار إلى أن هناك أعراضًا جانبية خطيرة لا تظهر فورًا وسوف تظهر بعد مدة، متابعًا أنه بالنسبة لمعرفة مدى فاعلية اللقاح فسيكون موعده فى شهر مارس عام 2021، وقبل هذا التاريخ لا يتم التكلم والتحدث عن مدى فاعليته وإعطاء بيانات بدون إثبات صحى وطبي وعملي.

إرسل لصديق

التعليقات