رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«لا يسير على قضبان».. أبرز مميزات قطار «مونوريل» (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن القطار الكهربائي "مونوريل" أحادي السكة، حيث إنه لا يسير على قضبان سكك حديدية، لكن على مسار خرساني دون سائق، وهو من أحدث وأرقى وسائل النقل في العالم، وتبلغ سرعته نحو 120 كم في الساعة، ويستوعب نحو 45 ألف راكب في الساعة بالاتجاه الواحد.


وأضاف الدكتور عصام والي، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الخميس، أن القطار الكهربائي العاشر (السلام- العاصمة الإدارية) خفيف، ويسير على سكك حديدية عالية، وتتراوح سرعته ما بين 80 و120 كم في الساعة، ويستوعب كثافة تقدر بنحو 60 ألف راكب في الساعة بالاتجاه الواحد، أما القطار السريع (العين السخنة- العاصمة الإدارية- العلمين) فهو قطار كهربائي فائق سريع تبلغ سرعته 250 كم في الساعة.

 

وأشار إلى أن طول المسافة التي يقطعها قطار السلام- العاصمة الإدارية يبلغ 90 كم، وتبلغ المسافة التي يقطعها بالمرحلة الأولى نحو 70 كم، وسيفتتح في شهر أكتوبر المقبل، وسيكون أول وسيلة نقل جماعية عالية الكثافة للعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأردف: "بالنسبة إلى المونوريل فإن مدة تنفيذه تقدر بنحو 36 شهرًا انتهت 8 أشهر منها، وبقى نحو سنتين، وعندها سيتم الانتهاء من أعمال مونوريل العاصمة ومونوريل 6 أكتوبر، أما القطار السريع فهو في بداياته حاليًا، وسيتم إنجازه في أقصر وقت ممكن".