رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعليم يكشف حقيقة فرض 5000 جنيه على الامتحان الثانى للطلبة

طارق شوقي
طارق شوقي

أوضح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل تعديلات القانون الجديد للتعليم، والمتوقع تطبيقه بدءًا من سبتمبر المقبل.

وقال شوقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن الثانوية التراكمية التي تنص عليها التعديلات ستطبق رسميًا بعد موافقة البرلمان، ولن تطبق بأثر رجعي، أي أنها ستطبق على طلبة الصف الأول فقط في العام المقبل، ولن تطبق على الصفين الثاني أو الثالث.

وأوضح أن المجموع النهائي يتشكل حسب الأداء من أولى ثانوي وحتى الصف الثالث الثانوي، ولكل طالب 3 فرص للامتحان يختار الدرجة الأعلى، مردفا: "النظام الحالي الفرصة الأولى للامتحان ليست مجانية، وإنما هناك رسوم قليلة تدفع، أما في النظام الجديد الفرصة الأولى مجانية تماما، أما الثانية والثالثة مقابل رسوم يحددها الوزير".

وتابع: "الـ5 آلاف جنيه المذكورة في القانون ليست هي الرسوم التي ستدفع، وإنما لأسباب تشريعية يجب أن ينص القانون على حد أقصى، وهذا القانون قد يستمر لـ40 سنة لذا تم تحديد 5 آلاف كحد أقصى، أما قيمة الرسوم مقابل الامتحان الثاني والثالث يحدده الوزير وقد يكون 200 جنيه فقط".

وأشار إلى أنه قبل القانون كانت هناك فرصة واحدة وملحق، الملحق يحصل الطالب على 50% فقط من الدرجة ويدخلها حوالي  7% من الدفعة، مردفا: "إدارة الامتحان لـ700 ألف طالب مكلفة للغاية".