رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير العدل يكشف كواليس تكليف الرئيس له بتطوير منظومة القضاء

ستوديو

أكد المستشار عمر مروان وزير العدل، أن تطوير ملف منظومة العدالة من الملفات الاستراتجية،  إذ أنه جاء بتكليف من الرئيس السيسي، مشيراً إلى وضع خطة تنفيذية مدتها 3 سنوات تشمل كافة المناحي بداية من المحكمة والقضاة وإجراءات التقاضي وأخيراً القوانين المنظمة لها.

وكشف في لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه لميس الحديدي على شاشة "ON" كواليس تكليف الرئيس السيسي له بعملية التطوير، قائلا: "الرئيس السيسي سألني بعد تعييني بالعدل: هل شكل المحاكم عاجبك؟".

وتابع: "تطوير أبنية المحاكم مر بثلاث مراحل ونحن في المرحلة الأخيرة حيث أن المرحلة الأولى لتطوير المحاكم شمل 91 محكمة والثانية 116 فتطوير المحاكم كان شاملاً بداية من تطوير أبنية المحاكم من الداخل بما تشمله من قاعات الجلسات، غرفة المداولة ودورات المياه وغيرها".

واستطرد: "غرف المداولة بالمحاكم المصرية مكيفة بنسبة تزيد عن 90% بالاضافة إلى أن جميع قاعات محاكم مصر بها وسائل تهوية جيدة وليست كلها مكيفة لكن من ليس بها تكييف نعتمد على مراوح".

وتابع: «طورنا بعض المحاكم من الداخل والخارج نظرا لحالتها السيئة، بالإضافة لتطوير عدد كبير من غرف المحامين بالمحاكم بناء على طلبهم».

وحول ما يجري تنفيذه الآن قال: «جار تطوير محكمة عابدين بشكل يليق بمكانة مصر وياريت نشوفها قبل وبعد بدء التطوير وتطويرها يتواكب مع تطوير ميدان التحرير وبدأنا أعمال التجديد في محاكم مصر الجديدة وشمال القاهرة والإسكندرية كون كثير من هذه المحاكم تمثل رمز وطراز معماري فريد وتعاقدنا في بعض المحاكم ذات الطابع الفريد في طرازها المعماري مع هيئات متخصصة، ووثقنا وضع المحاكم قبل وبعد التطوير حتى نتمكن من محاسبة المسئولين عنها».