رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار الرئيس: نجري تجارب سريرية على لقاح كورونا الصيني

ستوديو

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن اللقاح الصيني لفيروس كورونا يجرى عليه تجارب سريرية في مصر، معقباً: «هناك احتمال أن يكون هناك نوع من التعاون في التصنيع الجزئي له».

وأضاف عوض تاج الدين خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم" مع الإعلامي سيد علي، مساء الإثنين، أن اللقاحات الأخرى  كاللقاح الأمريكي والبريطاني وستكون متاحة كلقاحات ونتفاوض فيها على مستوى الدولة للحصول على كميات منها هي التي ستكون متاحة لنا تدريجيا ًفي الفترات المقبلة.

وتابع: «ندرس بحرص شديد جداً وبدراسات علمية معمقة التأثير الإيجابي لكل لقاح واحتمالية التأثيرات السلبية أو الآثار الجانبية وندرس أيضاً هل هذه اللقاحات ستعطي نوعا من الوقاية الجزئية لمدة كم من الوقت».

وأكد أن هناك لقاحات تحتاج لدراسة عميقة لأنها تحتاج أن تصل في سلسلة تبريد لا تقل درجة حراراتها عن 70 درجة مئوية ولو خرجت عن هذا الإطار سينعدم تأثيرها.

وأردف: «اللقاحات هتيجي والدولة تعهدت بذلك، إنما الفكرة هي في دراسة اللقاحات التي ستعطي مناعة جزئية للحالات وتحد من المضاعفات وما اللقاح المناسب للإنسان المصري وما هي الفئات ستبدأ بالتطعيم».