رئيس مجلس الإدارة
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«رمز المسرح والشاشة الصغيرة».. محطات في حياة كرم مطاوع

ستوديو
طباعة
أحد رموز المسرح المصري والذي انطلق من خشبته لآفاق فنية أكبر بفضل موهبته التي جعلته قاسمًا مشتركًا في كثير من الأفلام، والذي تحل اليوم 7 ديسمبر ذكرى ميلاده في عام 1933، فهو من مواليد مدينة دسوق بمحافظة كفرالشيخ، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام 1954 وبكالوريوس المسرح من المعهد العالي للدراما عام 1955، ودرس المسرح في أكاديمية الفنون بالعاصمة الإيطالية روما. 

هو الفنان الذي أبدع في كل ما قدم، وكان له دور وبصمة واضحة في تاريخ المسرح المصري والعربي، وقدم أعمالاً هامة وعلامات بارزة منذ أن بدأ مشواره الفني، فضلاً عن إبداعاته المسرحية تمثيلاً وإخراجاً، ورغم قلة أعماله السينمائية والدرامية مقارنة بأعماله المسرحية، إلا أنه ترك بصمات واضحة ومميزة في السينما والدراما، فلا أحد ينسى دوره في فيلم سيد درويش أمام الفنانة هند رستم، ودوره في فيلم إضراب الشحاتين أمام لبنى عبدالعزيز، أو فيلم المنسي مع الزعيم عادل إمام،  فضلاً عن أعماله الدرامية الهامة في مسلسلات برديس، أرابيسك، الصبر في الملاحات، جوارى بلا قيود، ناس ولاد ناس، الحرملك، وغيرها.

وقدم الراحل كرم مطاوع أولى مسرحياته في عام 1964 بعنوان "الفرافير"، ثم تبعها بمسرحية "ياسين وبهية" من تأليف نجيب سرور، وتلتها مسرحية "الفتى مهران" عام 1965، والتي قام ببطولتها وإخراجها، وعمل مدرسا في المعهد الوطني للفنون الدرامية بالجزائر في مطلع السبعينيات وحتى عام 1975، حيث تخرج على يديه رواد المسرح الجزائري، من بينهم مرير جمال ورماس حميد وعياد مصطفى وزيان شريف وصوفيا. 

وتدرج في المناصب بمسرح الدولة حتى تولى رئاسة البيت الفني للمسرح، واكتشف العديد من الوجوه الشابة من بينهم سعاد نصر، التي كان أستاذها بمعهد التمثيل، إلى جانب المسرح عمل بالسينما حيث شارك في أفلام عدة منها "امرأة للأسف"، "أنا والعذاب وهواك"، "المشاغبات الثلاثة"، وكان آخرها فيلم "المنسي" عام 1993.

ورغم جدية الفنان الكبير إلا أنه كانت لديه القدرة على تقديم الكوميديا بطريقته الخاصة المميزة، وهو ما ظهر فى دوره بمسلسل أرابيسك، وفيلم المنسي.

وتزوج الفنان كرم مطاوع 3 مرات الأولى أثناء تواجده فى إيطاليا من الدكتورة ميريت فالجوم، وأنجبت منه ابنيه عادل وكريم، والثانية من الفنانة سهير المرشدي واستمر زواجه منها لمدة 20 عاما تعاونا خلالها في العديد من الأعمال المسرحية الهامة، منها: "الفتى مهران، إيزيس، يا طالع الشجرة، وغيرها"، وأنجبا ابنتهما الفنانة المتألقة حنان مطاوع، وكانت الزيجة الثالثة من المذيعة ماجدة عاصم.

وأنهى مرض السرطان حياة الفنان الكبير كرم مطاوع بعد رحلة عطاء فنى أثرى فيها الحياة الفنية والمسرحية، ورحل عن عالمنا فى 9 ديسمبر عام 1996.

إرسل لصديق

التعليقات