رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

آمنة نصير: تربيت على عقلية تحرر وجمعت بين نور العقل والعقيدة

آمنة نصير
آمنة نصير

قالت الدكتورة آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إنها جمعت بين نور العقل ونور العقيدة ولديها مساحة من الفكر والتأمل والاجتهاد، مؤكدة أنها تتعامل بحذر شديد جدا مع الموروثات وتحترمها، لكنها تطالب بفتح باب الاجتهاد.

وأضاف «نصير» خلال لقائها مع الإعلامية ياسمين سعيد في برنامج «الجمعة في مصر» المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»: «تربيت على عقلية تحرر وعلم، وتلقيت الفلسفة على يد أكبر فلاسفة القرن العشرين».

وعن الهجوم المتكرر عليها بسبب آرائه المختلفة، وآخرها حديثها عن زواج المسلمة من الكتابي، قالت نصير: «هذا قدري أستاذ الفلسفة، الفلسفة طول تارخها موضع هجوم، وهذا قدرها عندما يتحرك العقل في مجتمع فيه أمية الأبجدية 40%».

وأردفت: «آمنة نصير مش أول واحدة تتهاجم غيري اتسجن، لما أراد حاكم قرطبة يسترضي ابن رشد، وقف أحد الخبثاء وقال أما زلت يا ابن رشد تقدم العقل على النص، فقال له عجبي النص نور من الله والعقل نور من الله والنور لا يطفيء النور».

وعن تقبل أهله للهجوم عليها، قالت: «لدي أبناء مثقفين، يدركون تفكير أمهم جيدا ويأخذه بعلاته، يقولي يا أمي المجتمع غير مهيء لسماع القضايا الفلسفية».

ولفتت إلى أن أحد أسباب مهاجمتها هو اعتقاد البعض أن ما تقوله سيتحول إلى نص تشريعي، وهذا ليس حقيقي فالتشريع ليس بهذه السهولة.