رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«التضامن»: الدولة لا تعالج الفقر المالي فقط بل تهتم جدًا بالخدمات

ستوديو

قال صلاح هاشم، مستشار وزارة التضامن للسياسات الاجتماعية، إن معدلات النمو في الفقر كانت تقاس كل 5 سنوات، ولكن الدولة حرصت على مراقبة النسب كل عامين منذ عام 2018 حتى الآن.

 

جهود الدولة في مجال مكافحة الفقر

وأضاف صلاح هاشم، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "الآن" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن تراجع معدلات الفقر إلى 29.7% لأول مرة منذ 30 عامًا بشرة خير، ودليل على أن الدولة بدأت تنتهج سياسات جديدة غير التي كانت متبعة منذ فترة الخمسينيات، موضحًا أنه على الرغم من التزايد السكاني الكبير خلال الفترة الأخيرة إلا أن الدولة نجحت في إنقاص معدل النمو في الفقر.

 

وأشار إلى أن معدل الفقر خلال سنتين فقط تناقص بنسبة 3.4%، على الرغم من الزيادة السكانية، وهذا يعود لاختلاف سياسات الدولة، لافتًا إلى أن الدولة بدأت تتبنى فكرة "الفقر متعدد الأبعاد" الذي لا يعالج الفقر المالي فقط، بل يهتم بـ فقر الخدمات، مثل فقر الخدمات الصحية، وهو الملف الذي اهتمت به الدولة خلال الفترة الماضية من خلال مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وأكد مستشار وزارة التضامن للسياسات الاجتماعية، أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يهتم بتوجيه الخدمات للفئات الأولى بالرعاية، وأنه لأول مرة تنشئ الوزارة قاعدة بيانات خاصة بالفئات الأولى بالرعاية، لافتا إلى أن عدد القرى الفقيرة بالدولة ألف قرية.