رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير: معدلات النمو السكاني غير مسبوقة حتى في أزمة كورونا (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إن العلاقة بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي لا بد أن تكون متوازنة، وتحقيق فائض يصل لأربع مرات للشعور بالإنجازات الاقتصادية والرفاهية.

 

كيفية الحد من النمو السكاني الضخم

وأكد الدكتور محمد البهواشي، عبر مكالمة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن معدل النمو السكاني الضخم يلتهم ما يتم إنجازه، وذلك في إطار الإصلاحات الاقتصادية، مشيرا إلى أن معدلات النمو السكاني غير مسبوقة حتى في أزمة جائحة كورونا.

 

وأوضح أن الدولة حاولت، من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي، الحفاظ على معدلات النمو الاقتصادي ورفعها، وتحقيق معدل احتياطي نقدي كبير، بالإضافة إلى تخفيض معدلات البطالة، وأيضًا إعادة توزيع القوى السكانية على مستوى مساحة جمهورية مصر العربية، من أجل تخفيض الكثافة السكانية في بعض المدن.

 

وأشار إلى أنه لا بد من التمكين الاقتصادي للفئات الأولى بالرعاية، لافتًا إلى أن الدول لا تعمل وحدها الآن، مشيدًا بالإنجازات التي لمسناها في البنية التحتية وشبكات الطرق والطاقة، ولا بد أن يكون هناك ضبط للأمور من خلال التحكم في الإنفاق، وذلك من أجل أن تكون هناك موازنة بين الإنفاق والاستهلاك.