رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لأول مرة.. طبيب مصرى يفوز بجائزة نيوتن البريطانية

ماركو زكي
ماركو زكي

قال الدكتور ماركو زكي أول مصري يفوز بجائزة نيوتن البريطانية، إن الجائزة تقدم لدعم الأبحاث والابتكارات العلمية في المجالات المختلفة، إذ جرى تخصيصها بداية من عام 2016.

وأضاف زكي خلال تصريحات ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى: "قدم على الجائزة عدد كبير من الباحثين المصريين، وأحمد الله على أن وفقني كأحد أعضاء هيئة التدريس بكلية الصيدلة في جامعة المنيا بالحصول عليها، وكنت أعمل على مشروع بحثي يركز على إيجاد حلول جديدة لعلاج سرطان الكبد، وكنا نعمل في أكثر من محور".

وتابع: "المحور الرئيس كان كيفية الحصول على بروتينات جديدة، وتكوين علاج لها ومن ثم يكون في إمكاننا تحسين حياة مرضى سرطان الكبد، لأنه يهدد أسرًا مصرية كثيرة، إذ إن لدينا نحو 23% من المصابين بالسرطان هم مصابون بسرطان الكبد، أي ما يقدر بنحو ربع الحالات تقريبًا".

من جهته قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن ماركو طالب لبعثة مشتركة ما بين الإدارة العامة للبعثات في مصر وبرنامج "نيتون-مشرفة" مع المجلس الثقافي البريطاني، وسافر إلى نيوكاسل للحصول على درجة الدكتوراه في عام 2015، وعمل في أبحاث مهمة جدا لها علاقة بأورام الكبد، وتوصل إلى نتيجة مهمة جدا في البحث قد تؤدي إلى اكتشاف طرق جديدة للعلاج المناعي لأمراض الكبد.