رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا لقاح أسترازينيكا الأقرب للحصول على الرخصة؟.. «الوزراء» يجيب (فيديو)

ستوديو

قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية كانت سبّاقة في الحصول على لقاح لفيروس كورونا، ووزيرة الصحة قامت بمجهود كبير في هذا الصدد، للتفاوض مع التحالف العالمي للقاحات، نظرًا لتقديمه مساعدات للدول المتوسطة لتوفير اللقاح بسعر مناسب.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لما جبريل، ببرنامج "المواجهة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الأربعاء، أن مصر ستكون من أوائل الدول التي ستحصل على اللقاح، حيث من المتوقع استلام اللقاح  في النصف الأول من عام 2021 لأن القائمة طويلة وهناك طلبات كثيرة.

وتابع: "تم تفويض وزيري المالية والصحة للتعاقد للحصول على 20 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا"، مشيرًا إلى أن ترتيب توزيع اللقاح سيكون وفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

وأفاد، بأن لقاح شركة أسترازينيكا هو الأقرب للحصول على رخصة طوارئ من منظمة الصحة العالمية، من لقاح فايزر، الذي يحتاج لتبريد في درجة حرارة 70 تحت الصفر، لذلك من الصعب استخدامه في بلادنا.

وأكد، أن لقاح موديرنا الأمريكي لو ثبتت فاعليته ونجح في الحصول على رخصة الطوارئ سيدخل ضمن قائمة اللقاحات التي يتعامل معها التحالف العالمي للقاحات "جاثي".

وتابع أن رئيس الوزراء، قام بالتفاوض مع شركات أخرى، وستبيع تلك الشركات اللقاحات بأسعار أكبر والهدف من ذلك تأمين 10 ملايين جرعة إضافية.