رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الزراعة»: ننتج 6 ملايين طن ألبان طازجة سنويًا ونستورد «البودرة»

ستوديو

قال المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي اهتم مبكرًا بالأمن الغذائي وصحة الإنسان.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر تصدر كميات كبيرة من الجبنة الرومي وأنواع الجبن الأخرى للدول الخارجية.

ولفت إلى أن اللبن سريع التلف، ولذا لا بد من عمليات تبريد سريعة للحفاظ على قيمته الغذائية، مشيرا إلى أن اللبن الطازج المستخدم في مصر هو إنتاج محلي، حيث إن إنتاجنا من الألبان يبلغ 6 ملايين طن في العام، ولكن يتم استيراد اللبن البودرة المستخدم في الصناعة، مؤكدا أن مراكز تجميع الألبان كانت تعمل بشكل عشوائي ولكن تم تنظيمها لتعمل بالمعايير القياسية العالمية.

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتحمل الدولة لتكلفة حصول تلك المراكز على الشهادة الدولية لاعتماد المواصفات القياسية لجودة الإنتاج، والبالغ قيمتها 50 ألف جنيه لكل مركز.

وأوضح أنه تمت إتاحة قروض لأصحاب مراكز تجميع الألبان بفائدة 5% ليتمكنوا من تطوير المراكز والعمل يكون بجودة عالية وعلى النظم التكنولوجية الحديثة، مؤكدا أن إنتاج مصر من الدواجن يكفي الاستهلاك المحلي وأسعارها في متناول الجميع، حيث إن سعر الكيلو 22 جنيهًا.