رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حواس: ميدان التحرير أصبح رمزًا لمصر والمسلة تكشف عظمة تاريخنا

زاهي حواس
زاهي حواس

قال الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، إن ميدان التحرير أصبح رمزًا لمصر كلها، متابعًا: "وجود مسلة رمز من رموزنا يبين عظمة تاريخ مصر".


وأضاف حواس خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم"، مع الإعلامية سارة حازم، والمُذاع عبر فضائية dmc، أن تطوير ميدان التحرير تم على نظام عالٍ جدًا حيث تم نقل أربع كباش ولم يتم نقلهم من طريق الكباش، ولكنهم كانوا مدفونين في الرمال ومحطمين وقام الدكتور مصطفى وزيري بترميمهم  ونقلهم لميدان التحرير.


وتابع: "سنشاهد قريبًا جدًا موكب مومياوات ملوك مصر وهم يخرجون من المتحف بميدان التحرير،  من الساعة السادسة ويمروا بمصر كلها في المتحف المصري الكبير ويكون الرئيس السيسي في استقبالهم".


وأوضح أن الكباش ترمز إلى الآله آمون، وفي عهد أخناتون تم تكسير هذه الكباش وتم ترميهم ثانية وطريق الكباش يمثل 700 متر، ومن المفروض أن يطلق عليه طريق أبوالهول لأن التماثيل الموضوعة كلها لأبوالهول.


وأكد أنه ضد وضع أي أثار في الميادين ولكن ميدان التحرير له خصوصية وأصبح رمزًا لنا كلنا، ولذا أوافق بوضع تماثيل فيه، وسنويًا سيتم عمل ترميم لهذه الكباش ولدينا مرميان للآثار على مستوى عالٍ جدًا وهي معمولة بطريقة لا يستطيع أحد أن يصل للمسلة أبدًا ووجود هذا الرمز الفرعوني مهم جدًا في ميدان التحرير.