رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أردوغان يبرر بيع بورصة إسطنبول: أنا الرئيس وقطر ستضعنا فى مكان مختلف

ستوديو

عرضت قناة "تركيا الآن"، تصريحًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زعم من خلاله أنه يعمل على وضع صندوق الثروة السيادي التركي في مكان مختلف في العالم، مشيرًا إلى أن زيارة أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، كانت إحدى الخطوات لفعل ذلك.

يأتي ذلك بعد أن وقع صندوق الثروة السيادي التركي مع جهاز قطر للاستثمار، اتفاقية لبيع حصة بنسبة 10% من بورصة إسطنبول إلى قطر.

وقال أردوغان خلال تصريح في مقابلة تليفزيونية في مدينة إسطنبول التركية: "أنا الرئيس الرسمي لصندوق الثروة السيادي والقرارات التي اتخذناها بأبعاد محددة في الفترات السابقة تستمر في الفترة التالية. لا يوجد وضع غير عادي في هذا. نريد وضع صندوق الثروة السيادي في مكان مختلف في العالم، وزيارة أمير قطر إحدى الخطوات لفعل ذلك".

وتابع: "وقعنا 11 اتفاقية، والطلبات على الاستثمار في مشروع قناة إسطنبول الجديدة تتزايد بشدة محليًا وعالميًا الأبعاد المعمارية والفنية للمشروع جاهزة. ونواصل المشروع في لقاءاتنا مع وزارة النقل ووزارة البيئة".

وعرج أردوغان خلال حديثه إلى فيروس كورونا، حيث أفاد بأنه على الرغم من التدابير المتخذة من وزارة الصحة، فإن  المواطنين لا ينتبهون إلى التدابير في الأماكن المغلقة حتى أنهم يدخنون ولا يرتدون الأقنعة.